إقتصاد وبورصة

علاقة ارتفاع اسعار البترول بالتضخم

بقلم /هاني محمدالسيد

*التضخم
هو ارتفاع تصاعدي مستمر لمستوي الاسعار في الاقتصاد نتيجة لانخفاض قيمة النقود،،
السبب الرئيسي للتضخم هو زيادة الطلب عن العرض و هناك بالطبع عوامل خارجية ذات ثقل تأثيري كبير اهمها علي الاطلاق هو ارتفاع اسعار المواد البترولية مما يؤثر علي ميزان المدفوعات و علي استقرار العملة المحلية!!

*أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بوزارة البترول و الثروة المعدنية اول شهر أكتوبر الحالي رفع اسعار المواد البترولية حيث جاء قرار اللجنه بزيادة اسعار البنزين و الغاز الطبيعي و تثبيت سعر السولار.

*من اهم العوامل المحددة لتكلفة الانتاج و البيع للمواد البترولية في الاسواق عاملان اساسيان هما كالتالي:
1)متوسط سعر خام برنت في السوق العالمي،
حيث ارتفع سعر خام برنت من 51.7 دولار الي 84.9 دولار للبرميل الواحد و تاتي اهمية خام برنت في انه يستخدم لتسعير ثلثي انتاج النفط العالمي.
2)الزيادة الطفيفة في سعر صرف العملات الاجنبية، حيث ارتفع سعر الدولار الامريكي مقابل الجنيه المصري ليسجل الدولار الامريكي صباح اليوم 15.71 من الجنيه المصري.

من الطبيعي جدا ان تسود موجة تضخمية في الاسعار في الاسواق المحلية و العالمية حتي و ان كانت مؤقتة و هو ما شاهدناه علي ارض الواقع بعد ساعات قليلة من إرتفاع اسعار البترول و منتجاته حول العالم و توقعات الخبراء و حسب ما اعلن مجلس الوزراء المصري ان هناك موجة ارتفاع عالمية في اسعار معظم السلع في كل دول العالم ف الغالب،
و لقد جاءت قرارات مجلس الوزراء الاخيرة بان هناك مخزون استراتيجي يكفي لفترة ليست بالقليلة هدفه ليس تحقيق الربح و لكن تخفيف الضغوطات و تحمل جزء قدر الامكان مع المواطن في مواجهته لاثر الزيادة الكبيرة.

*و قد بدات بالفعل موجة تضخمية و ارتفعت اسعار اغلب السلع سواء غذائية او غيرها من انواع السلع مما يتطلب جاهدا السعي بقوة للحد من الاستيراد بصفة عامة للتقليل من اثاره السلبية،، و بحسب ما اضافته اراء خبراء الاقتصاد حول العالم في الايام القليله الماضية ان موجة التضخم التي سادت العالم هي نتيجه مباشرة و متوقعة لجائحة كورونا و بداية التعافي منها حيث اثرت الجائحة سلبا علي المصانع العالمية و تم اغلاق معظمها،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat